وزارة التموين: صرف 85% من مقررات الشهر الجاري.. والسكر بـ8.5 جنيه

صورة موضوعية
صورة موضوعية

شددت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على جميع مديرياتها التموينية بضرورة متابعة الالتزام بالاجراءات الإحترازية خلال عمليات صرف المقررات التموينية والخبز ،  والتنبيه على منافذ صرف مقررات السلع التموينية، وكذلك المخابز المخصصة لإنتاج الخبز المدعم، باتباع الإجراءات الاحترازية خلال عمليات الصرف، والحرص على التباعد الاجتماعي للتصدي لفيروس كورونا. 

وتستكمل وزارة التموين عمليات صرف المقررات التموينية عن ديسمبر الجاري إلى النسبة المتبقية من البطاقات التموينية التي لم تصرف مقرراتها حتي الآن، وتصل إلى 15% تقريبا، حيث إنه تم صرف 85% من  مقررات الشهر الجاري  حتى الآن، وفقا لتقارير شركتي الجملة العامة والمصرية التابعتين للقابضة الغذائية.

ويواصل 1500 مخزن على مستوى الجمهورية في صرف 9 آلاف طن يوميا من السلع الأساسية إلى المنافذ، لصرفها على البطاقات التموينية، تنقسم إلى 4000 طن من السكر يوميا، و3000 طن من الزيت، بالإضافة إلى 2000 طن من الأرز والمكرونة يوميا.

كما تصرف مخازن الجملة المنافذ باقي أصناف سلع المنظومة والبالغ عددها 32 سلعة، تشتمل على السلع الأساسية كالزيت والأرز والسكر، بالإضافة إلى أنواع أخري من السلع الأكثر احتياجا للاسرة المصرية ، وأنواع مختلفة من البسكويت.

وتستمر وزارة التموين والتجارة الداخلية في صرف سلعة السكر بسعر 8.5 جنيه على البطاقة التموينية، والأرز بسعر 8 جنيهات للكيلو، والزيت بسعر 25 جنيها للتر، و20 جنيها للزجاجة الـ800 ملي. 

 وحذرت وزارة التموين المنافذ التموينية المنتشرة على مستوى الجمهورية، والبالغ عددها نحو 40 ألف منفذ "جمعيتي وبقالي التموين والمجمعات الاستهلاكية" من عقوبة غلق المنفذ خلال مواعيد العمل الرسمية، وشددت على ضرورة الالتزام بالتوجيهات والتعليمات الخاصة بتنظيم صرف الحصص التموينية ، والاسعار المحددة، وخاصة الإلتزام بالتوجيه رقم 24 بشأن تنظيم صرف المقررات التموينية، والحصص المقررة لكل فرد من السلع الأساسية على بطاقة التموين، والتي تصرف للمواطن اختياريا وفقا لرغبته، حيث يحق لكل بطاقة تموينية الحصول على 2 كيلو سكر وزجاجة زيت لكل فرد مقيد بالبطاقة،وكيلو أرز للبطاقة الأقل من 4 أفراد ، لتزيد إلى 2 كيلو لكل بطاقة 4 أفراد فأكثر.

وتدعم الدولة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية، سلع المقررات لمستفيدي البطاقات التموينية بقيمة 3 مليارات جنيه شهريا، حيث يحصل كل مستفيد على سلع مجانية بقيمة 50 جنيها شهريا على البطاقة التموينية حتى الفرد الرابع بالبطاقة، بينما يحصل الفرد الخامس وما يليه على 25 جنيها.